شبكه منتديات الانوار10
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
المواضيع الأخيرة
الأحد سبتمبر 16, 2018 2:26 pm
افضل 4 اعضاء في الاسبوع
maryahmed
eeeeee890


تعريف ما هو ((الهـدي)) فـــي الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تعريف ما هو ((الهـدي)) فـــي الحج

مُساهمة من طرف د علاءمرتضي في الإثنين نوفمبر 23, 2009 9:31 am

تعريف الهدي في الحج

الهدي هو كل نعم يهديه الحاج للحرم قربانا لله تعالى وفداء عن النفس وهو من بهيمة الانعام التي ذكرها الله تعالى في سورة الانعام على سبيل الامتنان على بني الانسان حيث قال سبحانه وتعالى «ومن الأنعام حمولة وفرشاً كلوا مما رزقكم الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين. ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين». والهدي واجب على كل حاج متيسر له سواء كان متمتعا أو مقرنا لقوله تعالى «فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى». وان لم يجد الهدى أو ثمنه فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجع هذا ان لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام والا فلا هدي عليه لقوله تعالى «ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام». وحدد الشرع أنواع الهدي وهي الابل أو البقر أو الغنم (المعز والضأن ) لقوله تعالى «ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام» وبهيمة الانعام هي الابل والبقر والغنم وتجزئ الواحدة من الغنم في الهدي عن شخص واحد فقط وتجزئ الواحدة من الابل أو البقر على ان يتوفر في الهدي شيئان وهما اولا: بلوغ السن الواجبة وهي ستة أشهر في الضأن وسنة كاملة في المعز وسنتان في البقر وخمس سنين في الابل وما دون ذلك لا يجزئ.
ثانيا: السلامة من العيوب الاربعة التي أمر النبي عليه الصلاة والسلام باتقائها وهي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها والهزيلة فاذا تواجدت هذه العيوب الاربعة في البهيمة لا يجزئ اهداؤها وكلما كان الهدي أسمن وأكمل كان أفضل وأعظم أجرا.
وذبح الهدي يكون في منى ويجوز في مكة وبقية الحرم اذا كان في حدود وقت الذبح وهو يوم العيد بعد الصلاة وثلاثة أيام بعده لان يوم العيد يوم النحر حيث روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (كل أيام التشريق ذبح) اي وقت للذبح. وعلى هذا فيجوز للحاج ذبح الهدي بمكة في اليوم الثالث عشر اذا نزل من منى وحول كيفية الذبح المشروع للهدي فهو نحر الابل وذبح البقر والغنم فالنحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر ولا ذبح في أعلاها مما يلي الرأس ولا بد في الذبح والنحر من انهار الدم بقطع الودجين وقطع الحلقوم والمرىء كما أنه لابد من قول (بسم الله) عند الذبح أو النحر حيث لا تؤكل الذبيحة اذا لم يذكر اسم الله عليها لقوله تعالى «ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق» ولا تجزئ عن الهدي لانها ميتة.
وأما المشروع في توزيع الهدي فهو الاكل والاطعام لقوله تعالى «فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير» فلا يكفي أن يذبح الهدي ويرمي به بدون أن ينتفع به لأن هذا اضاعة مال ولا يحصل به الاطعام الذي أمر الله به الا أن يكون الفقراء حوله فيذبحه ويسلمه لهم فحينئذ يبرأ من عهدته وذلك اقتداء بسنة النبي عليه الصلاة والسلام.
كما لايجوز بيع شيء من لحوم الهدي ولا جلوده ولا يجوز ان يعطى الجزار أجرته منها بل يجب ان يعطى من غيرها فاذا أعطي بعد ذلك على سبيل الاحسان والصدقة عليه فلا بأس في ذلك.
وقد ثبتت سنتان تتعلقان بالهدي سواء كان واجبا أو مسنونا وهما: السنة الاولى، الاشعار وهو أن يكشط جلد البدنة حتى يسيل دم ثم يسلته فيكون ذلك علامة على كونها هديا ويكون ذلك في صفحة سنامها الايمن لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بذي الحليفة ثم دعا بناقته فأشعرها في صفحة بسنامها الايمن وسلت الدم عنها وقلدها نعلين ثم ركب راحلته فلما استوت به على البيداء أهل بالحج.
وقد قاس بعض العلماء على الابل في الاشعار البقر ذوات الاسنمة وهو قياس صحيح لان العلة التي علق بها الحكم في الاصل موجودة في الفرع من غير معارض في الفرع يمنع حكمها وأما الغنم فانها لا تشعر قولا واحدا وانما تقلد. السنة الثانية، تقليد الهدي سواء من الابل أو البقر أو الغنم وهي سنة ثابتة عند عامة أهل العلم ويكون التقليد بوضع شيء في عنق الناقة أو البقرة أو الشاة من نعل أو عري قربة أو خرقة من صوف، والغرض من ذلك كله هو أن يعرف كل من رآه أو وجده أنه هدي ولانه ربما يختلط بغيره من بهيمة الانعام فيميز بتلك العلامة. والدليل على مشروعية ما تقدم من حديث ابن عباس وما جاء في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت «فتلت قلائد بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشعرها وقلدها ثم بعث بها الى البيت فما حرم عليه شيء كان له احلالا». ومثله ما رواه الجماعة من حديثها رضي الله عنها «أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى مرة غنما فقلدها» فهذه النصوص تدل على مشروعية تقليد الهدي من أي صنف كان من بهيمة الانعام.

avatar
د علاءمرتضي
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي

الابراج : السرطان
الحصان
عدد المساهمات : 16677
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
العمر : 52
الموقع : http:||alanwar10.ahlamontada.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alanwar10.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تعريف ما هو ((الهـدي)) فـــي الحج

مُساهمة من طرف بيكو! في الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:03 am

جزاك الله كل خير

بيكو!
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تعريف ما هو ((الهـدي)) فـــي الحج

مُساهمة من طرف lord في الخميس يونيو 16, 2011 8:11 am


lord
عضوفعال
عضوفعال

عدد المساهمات : 155
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تعريف ما هو ((الهـدي)) فـــي الحج

مُساهمة من طرف hamada في الخميس يوليو 21, 2011 8:58 am

دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـتنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـ

hamada
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى