شبكه منتديات الانوار10
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
المواضيع الأخيرة
الإثنين أكتوبر 16, 2017 1:51 pm
الإثنين أكتوبر 16, 2017 1:35 pm
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 8:19 am
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 8:17 am
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 8:16 am
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 8:15 am
الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 8:14 am
افضل 4 اعضاء في الاسبوع
د علاءمرتضى
ganamero
alahmad
المصممة ملاك


أحسنوا صلاتكم فإنى أراكم من خلفى كما أراكم من أمامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أحسنوا صلاتكم فإنى أراكم من خلفى كما أراكم من أمامى

مُساهمة من طرف قيثارة عشق في الثلاثاء يناير 13, 2015 6:34 am

سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ليس بالطويل الزائد عن الحد ، ولا بالقصير ، بين الطول والقصر ، وهذا يُسمَّى في لغة العرب {رَبْعة بين الرجال} ومع ذلك كان سيدنا عمر  يقول: {ما مشى صلى الله عليه وسلم بين رجال إلا وكان أطولهم مهما كان طولهم} ويقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه: {ما جلس صلى الله عليه وسلم وسط قوم إلا كان أعلاهم أكتافاً مهما كان علوهم} وكأن الله أراد أن يُعلمنا أنه أعلى شأنه في الدنيا والآخرة ، وفي كل أموره صلوات ربي وتسليماته عليه.

كان وجهه صلى الله عليه وسلم أبيض بياضاً مُشرباً بحمرة{1} ، وهذا أفضل أنواع البياض ، وهذا هو الوصف الذي ذكره صلى الله عليه وسلم لحور الجنة ، أنهن على هذه الهيئة الطيبة العظيمة ، بياض مختلط بحمرة ، وأنتم تعلمون قدرة الله في لون جسم الإنسان

ما الذي يُلون الإنسان؟

جريان الدم الذي يجري تحت الجلد هو الذي يُشكل لون الإنسان ، فإذا مرض الإنسان وهرب الدم ظهر شكل الإنسان أصفر ، وإذا غضب الإنسان واكفهر يميل لونه إلى السواد والزرقة ، فالذي يشكل لون هيئة الإنسان هو الدم الذي يُجريه الرحمن تحت جلد الإنسان ، ومن عجيب قدرة الرحمن أنه يجعل هذا الدم يجري بمقدار لا يعلم مداه إلا الواحد القهار ليحافظ على هذا اللون للإنسان باستمرار حتى يخرج من الدنيا إلى دار القرار

وكان صلى الله عليه وسلم مستدير الوجه ، ولذا سُئل البراء بن مالك رضي الله عنه: {أَكَانَ وَجْهُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِثْلَ السَّيْفِ؟ قَالَ: لا بَلْ مِثْلَ الْقَمَرِ}{2}

ويقول أحد أصحابه الكرام: {رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي لَيْلَةٍ إِضْحِيَانٍ ، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَإِلَى الْقَمَرِ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ فَإِذَا هُوَ عِنْدِي أَحْسَنُ مِنَ الْقَمَرِ}{3}
وليلة أضحيان هي ليلة الرابع عشر من الشهر الهجري

وكان صلى الله عليه وسلم عينيه بياضهما مُشرب بحمرة ، وحدقة العين سوداء ، ولكنه صلى الله عليه وسلم بهذه العين لم يكن ينظر كما ننظر ، فنحن بعيوننا لا ننظر إلا في الضوء ، والسيدة عائشة رضي الله عنها تقول في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم: {كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم  يَرَى فِي الظَّلْمَاءِ كَمَا يَرَى فِي الضَّوْءِ}{4}

مع أن الكيفية العلمية لا تسمح بذلك لكن الكيفية الإلهية تقول: لا حرج في ذلك ، لا حرج على فضل الله ، بل إن هذه العين كانت ترى ما في الضمائر والسرائر كما ترى في الوجوه وما في الأفاق ، فكان صلى الله عليه وسلم إذا صلَّى بالقوم وانتهى من الصلاة يلتفت إلى مِن خلفه ويقول: {يَا فُلانُ ، أَلا تَتَّقِي اللَّهَ؟ أَلَا تَرَى كَيْفَ تُصَلِّي؟ إِنَّكُمْ تَرَوْنَ أَنَّهُ يَخْفَى عَلَيَّ شَيْءٌ مِمَّا تَصْنَعُونَ ، وَاللَّهِ إِنِّي لأَرَى مِنْ خَلْفِي كَمَا أَرَى مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ}{5}

وفي رواية أخرى: {أَحْسِنُوا صَلاتَكُمْ ، فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ خَلْفِي كَمَا أَرَاكُمْ أَمَامِي}{6}

وقد أضاف إلى هذا المعنى معنى أعمق وأوثق شيخنا الشيخ محمد على سلامة رضي الله تبارك وتعالى عنه فقال: لم يعني رسول الله بمَن خلفه الذي يقف خلفه في الصف ، ولا مَن أمامه الذي أمامه في الحائط ، ولكن كل مَن خلفه أي قبله من بدء البدء فقد رآه ، وكل من بعده إلى فريق في الجنة وفريق في السعير فقد رآه ، أي أنه يرى كل من سبقه ، ولذلك حدَّث عن الأنبياء وعن المرسلين وعن أممهم وعما جرى لهم وعما حدث لهم ، والله يقول له في ذلك: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} الفيل1

وكما قال الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه: (ألم تر) استفهام تقريري ، أى أنك رأيت ماذا فعل الله في أصحاب الفيل

{وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا} الزخرف45

{وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} يوسف82
اسأل الرسل ، واسأل حتى القرية

وكان صلى الله عليه وسلم يُحدث عن كل ما سيحدث بعده إلى يوم القيامة ، بل يُحدث عن البرزخ وما فيه ويُحدث عن القيامة وأهوالها ومواقفها ويصف الجنة ونعيمها ويصف النار وأهوالها لأنه أعطاه الله عيناً من عينه نظر بها إلى ما قبل القبل وإلى ما بعد البعد صلوات ربي وتسليماته عليه

وكان صلى الله عليه وسلم سهل الخدين{7} ، أي منبسطين غير منتفخين ، وفي هذا جمال وكمال لحضرته صلوات ربي وتسليماته عليه

وكان صلى الله عليه وسلم محدودب الأنف ، أي فيه طول من أعلى ، ولكن أرنبته ليست بالطول الذي يُعاب ، ولكنه الطول الذي يُحمد ويُمدح ويُثنى به عليه

وكان صلى الله عليه وسلم ضليع الفم{8} ، أي واسع الفم ، وهذا شيء كان يتمدح به العرب لأنه يدل على الفصاحة


{1} مسند أحمد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه {2} صحيح مسلم وسنن الترمذي {3} سنن الترمذي والدارمي عن جابر بن سمرة {4} دلائل النبوة للبيهقي {5} مسند أحمد وصحيح ابن خزيمة {6} مسند أحمد عن أبي هريرة {7} الطبراني عن هند بن أبي هالة {8} الطبراني عن هند بن أبي هالة

قيثارة عشق
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 26
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أحسنوا صلاتكم فإنى أراكم من خلفى كما أراكم من أمامى

مُساهمة من طرف صبر جميل في الثلاثاء فبراير 17, 2015 9:46 pm

جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف واختيارك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاتكم
دمتم كما تــحبــون


اخوكم انور ابو البصل


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين


اخوكم انور ابو البصل


avatar
صبر جميل
عضو ممتاز
عضو ممتاز

الابراج : الجوزاء
الديك
عدد المساهمات : 376
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
العمر : 36
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى